يُعرف العناد عند المراهقين بأنه التمرد على نصائح الأهل، وتوجيهاتهم، وقوانينهم، في محاولة للتأكيد على استقلال الذات ولتمييز أنفسهم على أنهم لم يعودوا أطفالاً، ويؤدي العناد عند المراهقين في كثير من الحالات إلى ظهور صداماتٍ بينهم وبين أولياء أمورهم.[١][٢]


أسباب العناد عند المراهقين

ترتبط أسباب العناد عن المراهقين بطبيعة مرحلة المراهقة، وبما يرافقها من تغيرات سلوكية ونفسية تؤثر عليهم، وفي النقاط التالية استعراضٌ لأهم هذه الأسباب مع تفاصيلها:[٣][٤]

  • الاستقلال الشخصي: يجد المراهقون أحيانًا تضاربًا بين حاجتهم الملحة للاستقلال الذاتي وبين أهلهم؛ الأمر الذي يدفعهم للتمرد عليهم، للتملص من سيطرتهم وما يعتبرونه تحكمًا في حياتهم، وتؤدي ردود الأفعال العنيفة من الأهل تجاه هذا الأمر إلى زيادة عناد المراهقين.
  • اتخاذ القرارات شخصيًا: يريد المراهقون أن تكون لهم الكلمة على حياتهم، وما تتضمنه من أفعالٍ وأهداف، مما يجعلهم يتصرفون بعنادٍ عند اتخاذ القرارات الشخصية، والميل إلى انتقاد قرارات أهلهم وتحديها، بسبب اعتقادهم أنها لا تناسبهم، ولا تناسب طموحاتهم.
  • لفت الانتباه: يرتبط العناد في كثيرٍ من الأحيان بالسلوكيات السيئة، والتي قد يلجأ إليها المراهق في حال كان يعيش في وسطٍ عائلي يتعرض فيه للإهمال وقلة الرعاية؛ الأمر الذي يدفعه لمعاندة أهله للفت انتباههم، ولإخبارهم أنه موجود.
  • التنويه لوجود مشكلة: قد يكون تصرف المراهق العنيد بهذا الشكل مؤشرًا على معاناته من مشاكل سلوكية تتطلب تدخلاً سريعًا ومعالجة، حتى لا يؤدي به ذلك إلى الوقوع في مشاكل تفوق قدرته على التحمل، وإلى الشتات الاجتماعي والنفسي، ومن المشكلات التي يمكن أن يدل عليها عناد المراهقين الحرية الزائدة، والتي قد يمنحها بعض الأهل دون حدود أو ضوابط.
  • التعرض للضغوطات: عندما يفرط الأهل في حماية المراهق ومنعه من عيش حياتهِ بصورة طبيعية خوفًا عليه؛ فإنه في هذه الحالة سيُعاندهم وسيرفض كل شيءٍ منهم بسبب شعوره بالانزعاج ومحاصرتهم له.
  • السعي لقبول الأقران: عندما يعيش المراهق أسلوب حياةٍ معين يختلف عن أسلوب حياة أقرانه من المراهقين، فإنه في هذه الحالة قد يسعى للخروج منه وتغييره، من خلال التصرف بعناد تجاه القواعد والحياة الأسرية، في محاولة منه للانفصال عنها وإنكارها.
  • التغيرات الهرمونية: هناك أوقاتٌ لا يمكن فيها لوم المراهق على التصرف بعناد؛ وذلك بسبب تأثيرات التقلبات والتغيرات الهرمونية التي يتعرض لها خلال مرحلة المراهقة، والتي تدفعه لاتخاذ القرارات بتهور، والقيام بالأمور دون تفكير.


نصائح لاحتواء العناد عند المراهقين

من الأمور التي يساعد اتباعها الأهل في التعامل مع المراهق العنيد واحتوائه ما يلي:[٥]

  • الجلوس مع المراهق والحديث معه عن مشكلة العناد التي يعاني منها، والاستماع له وعدم مقاطعة كلامه، أو رفضه وازدرائه.
  • الحفاظ على الهدوء عندما يتصرف المراهق بعناد، والتعامل معه بكل احترام، مع الحفاظ على الصرامة والجدية خلال ذلك.
  • متابعة سلوك المراهق، للتأكد من أنّ عناده لا يرتبط بمشكلةٍ سلوكية أو نفسية أخرى، ومن الأمثلة على المشاكل التي تولد العناد: تدني المستوى الدراسة، والهرب من المنزل، والإدمان على الانترنت، وتناول المواد المحظورة.
  • تشجيع المراهق على عيش نمط حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية، وتعلم المهارات الجديدة، التي تساعد في تنمية شخصيته وفكره.


المراجع

  1. "ADOLESCENT REBELLION", psychologydictionary, Retrieved 9/8/2022. Edited.
  2. "Teen Rebellion: Why Do They Rebel And How To Deal With It?", momjunction, Retrieved 9/8/2022. Edited.
  3. "Why Does Teenage Rebellion Happen?", medicinenet, Retrieved 9/8/2022. Edited.
  4. "10 Reasons Why Teenagers Rebel", eagleranchacademy, Retrieved 9/8/2022. Edited.
  5. "Help for Parents of Troubled Teens", helpguide, Retrieved 9/8/2022. Edited.